الجزيرة يُلاقي الوحدة يوم الجمعة 29 ايار الساعة 4 على ملعب تشرين بدمشق في المرحلة الرابعة لإياب الدوري السوري الممتاز
مكتبة صور نادي الجزيرة مكتبة أغاني نادي الجزيرة مكتبة فيديو نادي الجزيرة مكتبة البرامج الكاملة
آخر عشرة أخبار
نتائج المباريات وجدول الترتيب للمرحلة 16 من الدوري السوري الممتاز للرجال
.......................................................
الجزيرة يخسر امام تشرين المتصدر في المرحلة الثالثة لإياب الدوري الممتاز
.......................................................
حل مجلس ادارة نادي الجزيرة وتشكيل لجنة لتسيير امور النادي
.......................................................
الجزيرة يلاقي تشرين في دمشق .. جدول مباريات المرحلة 16 والحكام
.......................................................
نتائج المباريات وجدول الترتيب للمرحلة 15 من الدوري السوري الممتاز للرجال
.......................................................
الجزيرة يخسر امام الفتوة في المرحلة الثانية للإياب
.......................................................
الجزيرة يلاقي الفتوة في دمشق .. جدول مباريات المرحلة 15 والحكام
.......................................................
نتائج المباريات وجدول الترتيب للمرحلة 14 من الدوري السوري الممتاز للرجال
.......................................................
الجزيرة يخسر امام الكرامة بدمشق في افتتاح مبارياته بمرحلة الاياب
.......................................................
الجزيرة يلاقي الكرامة في دمشق .. جدول مباريات المرحلة 14 والحكام
.......................................................
المرحلة (16) للدوري الممتاز
الترتيب
الفريق
عدد النقاط
1
تشرين
39
2
الوثبة
33
3
الجيش
30
4
حطين
30
5
الوحدة
26
6
الاتحاد
26
7
الشرطة
22
8
الكرامة
22
9
الطليعة
18
10
النواعير
16
11
الفتوة
15
12
الساحل
12
13
جبلة
9
14
الجزيرة
5
إحصائيات الموقع
عدد الأخبار : 1043
عدد الصور : 603
عدد الفيديوهات : 66
عدد الأغاني : 25
عدد البرامج : 16
عدد المتواجدون الآن : 2
عدد المتواجدون خلال 24 ساعة : 710
عدد الزوار الكامل : 4604114
أخبار الحسكة
235 ألف طن الانتاج المتوقع لمحصول القطن في الحسكة
الكاتب : الحسكة-سانا
التاريخ : 2011-09-16

قدرت لجنة تسويق الأقطان في محافظة الحسكة كمية الإنتاج الأولي من محصول القطن بنحو 235 ألف طن من القطن الزراعي والصناعي الذي سيبدأ استلامه في التاسع عشر من الشهر الحالي.

وبين المهندس رجب سلامة رئيس دائرة الأقطان أن المساحات المزروعة بالقطن في مناطق المحافظة وصلت إلى 52 ألفا و 600 هكتار من أصل المخطط البالغ 57 ألف هكتار والمساحة المرخصة بلغت46 ألفا و758 هكتارا مبينا أن حاجة المحافظة من الشلول تصل إلى مليون و 424 ألف شل والرصيد الحالي المتوفر لدى فروع المصرف الزراعي 590 ألف شل وزع منها 559 ألف شل.

وحسب تقرير مديرية الزراعة بالمحافظة فان طاقة الاستلام اليومي لمحلج الحسكة تصل إلى 1500 طن والخطة الكاملة للاستلام 82 ألف طن من القطن الزراعي والصناعي فيما تبلغ طاقة الاستلام اليومي لمركز الميلبية 2000 طن والطاقة النهائية للاستلام 153 ألف طن من القطن الصناعي.

وقدمت لجنة التسويق عددا من المقترحات بهدف تسهيل عملية التسويق أهمها شحن الأقطان الزراعية المتعاقد عليها والمقدرة بـ 12 ألف طن الى محلج الحسكة حصرا بعد التنسيق مع فرع إكثار البذار لتنفيذ خطته من إنتاج بذار القطن والسماح لمالكي السيارات الخاصة مهما كان نوعها بنقل إنتاج محصول القطن وكذلك أصحاب الجرارات شريطة ان يكون لها كاتم شرار.

وطالبت اللجنة بعدم منح أي شهادة منشأ لأي آلية ما لم تكن مزودة بتذكرة مرور من قبل مكتب النقل وتأمين وسائط النقل المختلفة لشحن كامل إنتاج المحافظة وفق شهادة المنشأ الممنوحة من قبل الوحدات الإرشادية والسماح لمحلج الحسكة ومركز استلام الأقطان بالميلبية بتوجيه السيارات ذات الحمولات الكبيرة 100 شل وما فوق إلى محالج المحافظات الأخرى.

وأشارت اللجنة إلى ضرورة فرز سيارات الإطفاء للمحلج ومركز الاستلام في الميلبية والموافقة على بيع الشلول الفارغة نقدا لأصحاب الحيازات المخالفة بالقطن والواردة أسماؤهم بجداول الحصر المعتمدة وتحديد أجور النقل والعتالة بوقت مبكر.

وفي سياق آخر ناقشت اللجنة الزراعية الفرعية في الحسكة خلال اجتماعها أمس الاستعدادات والتدابير المتخذة لتمويل الفلاحين للموسم الزراعي الشتوي 2011- 2012.

وبين المهندس حسين بكور مدير زراعة الحسكة أنه تمت تسمية الفنيين المكلفين بمنح التنظيم الزراعي في الوحدات الإرشادية وتأمين المجلدات الخاصة بعملية التنظيم حيث وصلت المساحات المخططة لزراعة القمح البعل إلى 417 ألفا و 994 هكتارا والمروي 294 ألفا و847 هكتارا والمساحات المخططة لزراعة الشعير المروي والبعل إلى 379 ألفا و54هكتارا والمساحة المخططة لزراعة البقوليات الغذائية إلى 107 آلاف و985 هكتارا.

وأشار بكور إلى أن حاجة المحافظة من بذار القمح تقدر ب 164 ألفا و 475 طنا وان إجمالي المغربل لدى فرع إكثار البذار وصل إلى 45 ألف طن ويبلغ رصيدها الخام 116 ألف طن لافتا إلى أن حاجة المحافظة من الشعير تصل إلى أكثر من 47 ألف طن والمغربل لدى المؤسسة 1500 طن والحاجة الفعلية للعدس 11 ألفا و706 أطنان.

وأشار بكور إلى أن المساحة المخطط زراعتها بالذرة الصفراء التكثيفية هي 3485 هكتارا نفذ منها 2718 هكتارا وهي في بداية الإزهار وان عدم التزام الفلاح بالخطة يعود إلى عدم استلام إنتاج محصول الذرة من قبل القطاع العام في السنوات السابقة وارتفاع تكاليف الإنتاج.

وطالب الحضور بإعفاء أصحاب المساحات الصغيرة من النسب المقررة للتنظيم الزراعي و بيعهم مستلزمات الإنتاج نقدا بموجب كشوف حسية والسماح للمستثمرين الأفراد والجمعيات الواقعة أراضيهم على نهر دجلة في المالكية بطريقة أجور المثل بزراعة الأراضي البعلية وتحويلها إلى مروية مع فرض أجور مثل مروية أسوة بالأعوام الماضية والسماح ببيع مستلزمات الإنتاج نقدا للمستفيدين من المساحات المروية من أراضي أملاك الدولة والاستيلاء وواضعي اليد.

وأكد الحضور ضرورة منح التنظيم الزراعي بشكل إفرادي لكل من المشتركين برخصة الري الجماعية شريطة ألا يزيد مجموع المساحات المنظمة على المساحة المرخصة وتسهيل إجراء عملية التنظيم الزراعي للفلاحين الذين يملكون أكثر من حيازة تابعة لأكثر من وحدة إرشادية و ضمن دائرة زراعية واحدة تابعة لمصرف واحد.

حضر الاجتماع معذى نجيب سلوم محافظ الحسكة.

عدد المشاهدات : 3513
أخبار متعلقة
بالأرقام: مشوار الجزيرة في ذهاب الدوري الممتاز لكرة القدم الجزيرة يلاقي الكرامة في دمشق .. جدول مباريات المرحلة 14 والحكام الجزيرة يخسر امام الكرامة بدمشق في افتتاح مبارياته بمرحلة الاياب الجزيرة يلاقي الفتوة في دمشق .. جدول مباريات المرحلة 15 والحكام