الجزيرة يخسر امام الفتوة بهدفين لهدف على ملعب الفيحاء بدمشق في المرحلة الثانية لإياب الدوري السوري الممتاز
مكتبة صور نادي الجزيرة مكتبة أغاني نادي الجزيرة مكتبة فيديو نادي الجزيرة مكتبة البرامج الكاملة
آخر عشرة أخبار
نتائج المباريات وجدول الترتيب للمرحلة 13 من الدوري السوري الممتاز للرجال
.......................................................
الجزيرة يحقق فوزه الأول في الدوري الممتاز يغلب الاتحاد في ختام مرحلة الذهاب
.......................................................
الجزيرة يلاقي الإتحاد في دمشق .. جدول مباريات المرحلة 13 والحكام
.......................................................
جدول مباريات الدور الثاني لكأس الجمهورية .. الجزيرة يٌلاقي مصفاة بانياس
.......................................................
نتائج المباريات وجدول الترتيب للمرحلة 12 من الدوري السوري الممتاز للرجال
.......................................................
الجزيرة يخسر امام حطين في اللاذقية ضمن المرحلة 12 من ذهاب الدوري
.......................................................
الجزيرة يلاقي حطين في اللاذقية .. جدول مباريات المرحلة 12 والحكام
.......................................................
نتائج المباريات وجدول الترتيب للمرحلة 11 من الدوري السوري الممتاز للرجال
.......................................................
خسارة جديدة لرجال الجزيرة في المرحلة الحادية عشر لذهاب الدوري الممتاز
.......................................................
دعوة إتحاد كرة القدم السوري لزيارة محافظة الحسكة .
.......................................................
المرحلة (15) للدوري الممتاز
الترتيب
الفريق
عدد النقاط
1
تشرين
36
2
الوثبة
27
3
حطين
27
4
الجيش
26
5
الوحدة
25
6
الاتحاد
25
7
الشرطة
21
8
الكرامة
21
9
الطليعة
17
10
النواعير
16
11
الفتوة
14
12
الساحل
11
13
جبلة
9
14
الجزيرة
5
إحصائيات الموقع
عدد الأخبار : 1032
عدد الصور : 603
عدد الفيديوهات : 66
عدد الأغاني : 25
عدد البرامج : 16
عدد المتواجدون الآن : 7
عدد المتواجدون خلال 24 ساعة : 666
عدد الزوار الكامل : 4534984
أخبار الحسكة
مشاريع طموحة للاستفادة من المكبات العشوائية بالحسكة من خلال إعادة تدويرها
الكاتب : الحسكة - سانا
التاريخ : 2012-01-28

مع التزايد السكاني المضطرد والتوسع الأفقي لمحافظة الحسكة انتشرت ظاهرة المكبات العشوائية للنفايات، الأمر الذي حدا بالجهات المعنية إلى تنفيذ العديد من المشروعات بهدف الاستفادة من هذه المكبات وإعادة تدويرها وتحويل قسم منها إلى أسمدة عضوية والاستفادة في مراحل لاحقة من توليد الطاقة الكهربائية من خلال انبعاث غاز الميتان بعد تخمر النفايات.
وأوضح المهندس دلخش عبد الله رئيس دائرة النفايات الصلبة أن مديرية الخدمات أنشأت ثلاثة مراكز لمعالجة النفايات الصلبة، فقد تم إنشاء مركز المعالجة المتكامل في منطقة الحسكة (المقاسم الخمسة) بالقرب من جبل عبد العزيز بمساحة 500 دونم وبكلفة تقديرية بلغت 635 مليوناً و 771 ألف ليرة ويضم معمل تحويل النفايات العضوية إلى سماد باستطاعة 350 طناً في اليوم ويتألف من قسم المعالجة الخشنة وساحة التخمير وقسم المعالجة الناعمة وساحة تخزين السماد، مشيراً إلى أن محطة معالجة النفايات الطبية (الاوتوكليف) تعمل باستطاعة 4 اطنان يوميا يتبع لها بناء مطمر صحي نظامي باستطاعة لا تقل عن 150طناً يوميا إضافةً إلى تشييد مباني الإدارة والمحرس والقبان والورشة والمغسل ومستوعب لتخزين النفايات الخطرة.
وأشار عبد الله إلى إنشاء مركز للمعالجة المتكاملة في منطقة القامشلي موقع تل عفر بمساحة 500 دونم وبكلفة تقديرية 711 مليون ليرة يضم معمل تحويل النفايات العضوية إلى سماد باستطاعة 450 طناً يوميا إضافة إلى بناء مطمر صحي نظامي باستطاعة لا تقل عن 250 طناً يوميا.
وبين رئيس دائرة النفايات الصلبة أنه تم تشييد المطمر الصحي المركزي في منطقة المالكية موقع خربة عباس، بمساحة 272 دونماً وكلفة 195 مليون ليرة يضم مطمرا صحيا باستطاعة 250 طناً يوميا وكذلك بناء مطمر صحي في منطقة رأس العين في موقع تل نصري بمساحة 224 دونماً وبكلفة 286 مليونا و595 ألف ليرة وباستطاعة لا تقل عن 150 طناً يوميا.
وأضاف عبد الله أن المطمر الصحي للمنطقة الجنوبية في موقع كشكش زيانات تبلغ مساحته الإجمالية 123 دونماً فيما تصل تكلفته التقديرية إلى 121 مليوناً و824 ألف ليرة سورية، ويضم المشروع بناء المطمر الصحي باستطاعة لا تقل عن 60 طناً في اليوم.
وأوضح عبد الله أن محطات نقل القمامة إلى المطامر والبالغ عددها ست محطات تتوزع في مختلف مناطق المحافظة حيث تبلغ المساحة الإجمالية لكل محطة 5 دونمات بكلفة 12 مليوناً و356 ألف ليرة واستطاعة إجمالية لكل المحطات تصل إلى 465 طناً يوميا مبينا ان نسبة تأهيل مكب النفايات في القامشلي وصلت إلى 50 بالمئة فيما وصلت نسبة التنفيذ في مطمر منطقة رأس العين إلى 85 بالمئة وهناك مشروعات قيد المباشرة مثل تنفيذ محطة نقل النفايات الصلبة في كل من راس العين والقحطانية والخشافية وتل حميس، وتنفيذ المطمر الصحي لمنطقة المالكية في معبدة القطاع الأول .
وذكر عبد الله أن التعامل مع النفايات الخطرة سيكون مختلفاً حيث تخزن في مبنى تخزين النفايات الخطرة في مركز المعالجة المتكامل بالحسكة حتى نقلها إلى محطة معالجة النفايات الخطرة المقترح تنفيذها وفق المخطط التوجيهي لإدارة النفايات الصلبة في سورية، مثل البطاريات وبقايا الدهانات والأصبغة التي ستجمع وتنقل بواسطة حاويات وآليات خاصة بهذا النوع لافتا إلى أن النتائج المرجوة من المشروع تكمن في التقليل من تلوث المياه السطحية والهواء والتربة والحد من انبعاث الروائح الكريهة والتأثيرات البصرية، والتقليل من الأمراض المرتبطة بالنفايات والحشرات المستوطنة فيها.
من جهته أشار المهندس بنيامين إيسر مدير البيئة في الحسكة..الى إن المكبات العشوائية الناتجة عن الاستهلاك اليومي البشري تخلف ضرراً بيئياً كبيراً من حيث التلوث البصري والتأثير على المياه الجوفية .
وأوضح مدير البيئة أن التقنية التي بنيت عليها مراكز المعالجة والمطامر استخدمت طرق عزل علمية لمنع وصول الرشوحات إلى التربة والتغلغل إلى حوامل المياه.. ستسهم في الحفاظ على المياه الجوفية مشيراً إلى أن تقنيات استخراج غاز الميتان بعد تخمير النفايات في المطامر، ستسهم في إنتاج الطاقة الكهربائية، في حال إقامة محطات لتوليد الطاقة وهذا بدوره يقلل من استخدام الوقود الأحفوري الذي يعمل على تلوث البيئة، كما يسهم في التخفيف من كلفة إنتاج الطاقة.



الحسكة - كسار مرعي

عدد المشاهدات : 1979
أخبار متعلقة
نتائج المباريات وجدول الترتيب للمرحلة 13 من الدوري السوري الممتاز للرجال الجزيرة يخسر امام حطين في اللاذقية ضمن المرحلة 12 من ذهاب الدوري نتائج المباريات وجدول الترتيب للمرحلة 12 من الدوري السوري الممتاز للرجال نتائج المباريات وجدول الترتيب للمرحلة 11 من الدوري السوري الممتاز للرجال